need-help-with-an-inactive

تفعيل حساب غير نشط / خامد

إذا كان لديك حساب جارٍ أو حساب توفير ولم تقم باستخدامهما لأكثر من 12 شهراً، فسيتم تصنيف حسابك على أنه غير نشط. أما في حال عدم استخدام حسابك ولم تتواصل مع المصرف لأكثر من 3 سنوات، فسيتم تصنيف حسابك على أنه خامد، وسيطبق ذلك على جميع الحسابات المنضوية تحت اسمك.

ومع ذلك، لا يزال بإمكانك إجراء معاملات الإيداع أو الخصم الخاصة بك حتى بعد تصنيف حسابك على أنه غير نشط، لكن قد يكون هناك تأخير في مقاصة الشيكات أو تحويل الأموال. أما إذا أصبح حسابك خامداً، فلن تستطيع إجراء أي معاملات من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك أو باستخدام أجهزة الصرّاف الآلي.

تفعيل حساب غير نشط

يمكنك تفعيل حساب غير نشط من خلال إجراء معاملات إيداع على الحساب غير النشط عبر أي من القنوات التالية:

  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك
  • أي جهاز صراف آلي تابع للإمارات الإسلامي
  • عبر مكتب الصرّاف في أي فرع من فروعنا

حالما تتم المعاملة، سيتم تغيير الحساب من حساب غير نشط إلى حساب نشط في غضون 24 ساعة.

تفعيل حساب خامد

لتنشيط حسابك من حالة حساب خامد، قم باتباع الإرشادات المفصّلة التالية مع تقديم الإثباتات الشخصية اللازمة.

إذا كنت مقيماً ولديك حساب فردي:

  • ينبغي عليك زيارة الفرع
  • المستندات المطلوبة: بطاقة هوية إماراتية أو جواز سفر ساريا المفعول مع تأشيرة إقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا كنت مقيماً ولديك حساب مشترك:

  • ينبغي على جميع أصحاب الحسابات المشتركة زيارة الفرع
  • المستندات المطلوبة: بطاقات الهوية الإماراتية أو جوازات السفر السارية المفعول مع تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا كان حساب قاصر:

  • ينبغي على الوصي زيارة الفرع
  • المستندات المطلوبة: جواز السفر أو بطاقة الهوية الإماراتية للوصي

إذا كنت صاحب حساب شركة

  • ينبغي عليك زيارة الفرع
  • المستندات المطلوبة: بطاقة هوية إماراتية أو جواز سفر ساريا المفعول لإثبات الشخصية بالإضافة إلى الرخصة التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة وخطاب موقع من المفوّضين المعتمدين بالتوقيع يفيد بطلب تفعيل الحساب (الحسابات)

إذا كنت غير مقيم ولديك حساب فردي أو مشترك:

ينبغي عليك إرسال خطاب يفيد بطلب تفعيل حسابك موقّع من قبلك أو من قبل أصحاب الحساب المشترك إلى الفرع الذي تتعامل معه في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع إرفاق المستندات التالية:

  • دليل إثبات العنوان
  • استمارة العناية الواجبة بالمتعاملين
  • استمارة الإقرار الذاتي الخاص بقانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية FATCA أو معايير الإبلاغ المشترك CRS لأصحاب الحسابات
  • نسخ من جوازات السفر مصدقة أصولاً لأصحاب الحسابات

 لأصحاب الحساب الفردي أو المشترك، سيتم تغيير حالة حسابك إلى حساب نشط في غضون 24 ساعة. أما لحسابات الشركات، فستستغرق عملية التغيير من 2 إلى 3 أيام عمل.

قد يُطلب منك مستندات إضافية حسب تقدير المصرف الخاص.

استعادة الأموال بعد إغلاق الحساب الخامد

في حال عدم تواصلك مع المصرف لمدة سنتين بعد أن أصبح حسابك خامداً، ستخضع جميع حساباتك للمراجعة والإغلاق، وسيتم تحويل أي أموال لم تتم المطالبة بها في حالة إغلاق الحساب إلى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

للمطالبة بهذه الأموال، اتبع الإرشادات التالية:

إذا كنت مقيماً ولديك حساب فردي:

  • ينبغي عليك زيارة الفرع
  • المستندات المطلوبة: بطاقة هوية إماراتية أو جواز سفر ساريا المفعول مع تأشيرة إقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا كنت مقيماً ولديك حساب مشترك:

  • ينبغي على جميع أصحاب الحساب المشترك زيارة الفرع
  • المستندات المطلوبة: بطاقات الهوية الإماراتية أو جوازات السفر السارية المفعول مع تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة

إذا كان حساب قاصر:

  • ينبغي على الوصي زيارة الفرع
  • المستندات المطلوبة: جواز السفر الأصلي أو بطاقة الهوية الإماراتية للوصي

إذا كنت صاحب حساب شركة

ينبغي عليك زيارة الفرع مع إحضار المستندات التالية:

إذا كانت الشركة نشطة:

  • رخصة تجارية سارية المفعول
  • عقد التأسيس
  • قرار المساهمين
  • وكالة قانونية (إذا كانت مطبقة)

إذا كانت الشركة نشطة:

  • شهادة إلغاء التسجيل
  • عقد التأسيس
  • قرار المساهمين

إذا كنت غير مقيم ولديك حساب فردي أو مشترك وانتقلت إلى بلد آخر:

ينبغي عليك إرسال بريد إلكتروني من عنوانك المسجّل لدى المصرف إلى الفرع الذي تتعامل معه في دولة الإمارات العربية المتحدة مع إرفاق المستندات التالية:

  • خطاب من الهيئة الحكومية المعنية يؤكد تفاصيل جواز السفر وتفاصيل عنوان صاحب (أصحاب) الحساب مصدّقاً أصولاً من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلدك
  • نسخ مصدقة أصولاً عن جواز سفر صاحب (أصحاب) الحساب
  • التعليمات اللازمة لتحويل أموالك
  • يجب ذكر تفاصيل الاتصال في البريد الإلكتروني

قد يُطلب منك مستندات إضافية حسب تقدير المصرف الخاص.

الأسئلة الشائعة

لن يتم تطبيق قيود على معاملات الخصم أو الإيداع في الحسابات غير النشطة، لكن قد يكون هناك تأخير في مقاصة الشيكات أو تحويل الأموال إلى حسابات أخرى.
سيتم فرض قيود على الدخول والسحب من الحسابات الخامدة لحمايتها من أي أنشطة غير مصرّح بها. كما ستخضع للمراجعة والإغلاق إذا لم تتواصل مع المصرف لمدة عامين بعد أن أصبحت حساباتك خامدة، ليتم بعدها تحويل أي أموال لم يطالب بها ضمن هذه الحسابات إلى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.
نعم، حيث ستتم مراسلتك عبر البريد الإلكتروني أو من خلال الرسائل النصيّة القصيرة إلى عناوين الاتصال المسجلة لدينا قبل إجراء أي تغييرات على حالة حسابك.
يجب عليك، بعد إعادة تفعيل الحساب، إجراء معاملة خصم أو معاملة إيداع في حسابك.